آثار جانبية لعلاج السرطان- كيف تجنب هذة الأثار Cancer

آثار جانبية لعلاج السرطان- كيف تجنب هذة الأثار Cancer
آثار جانبية لعلاج السرطان- كيف تجنب هذة الأثار Cancer
آثار جانبية لعلاج السرطان- كيف تجنب هذة الأثار Cancer
تعرف على الآثار الجانبية لعلاج مرض السرطان Cancer.ماهى الأثار الجانبية لعلاج مرضى السرطان المعروف؟ تعرف على الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي. اثار العلاج الكيماوي.كيفية التغلب على هذه الأثار.
السرطان ليس كلمة جديدة. أي شخص ، في أي وقت يمكن أن يواجه هذا المرض الفتاك. في الوقت الحاضر ، العلاجات الناجحة مثل الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وأكثر من ذلك بكثير ممكنة لهذا المرض . ولكن ، هل نعرف أن هذه العلاجات لها آثار جانبية ضخمة على أجسادنا؟ نعم! هذه العلاجات السرطانية الغالية تؤثر على الأنسجة والأعضاء السليمة لدينا.
وهنا بعض الأسئلة التي وصلت بالتأكيد في عقلك في "ما هي الآثار الجانبية الرئيسية لعلاج السرطان؟" الجواب واضح ومذكور في النقاط التالية:

تورم

يتراكم السائل في أنسجة الجسم خلال بعض العلاج الكيميائي ، مما يؤدي إلى تورم في أجزاء متعددة من الجسم وخاصة في الكاحلين واليدين والوجه. يمكن أن تحدث أيضا عدم انتظام ضربات القلب أو ضيق في التنفس.

تساقط الشعر

بشكل عام ، يُعرف باسم الثعلبة (Alopecia) والمشكلة الأكثر شيوعًا أثناء علاج السرطان. بسبب العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي ، عادة ما يسقط شعر الرأس والحاجب وأجزاء أخرى من الجسم.

فقر الدم

يمكن أن يؤدي علاج السرطان على المدى الطويل إلى ظهور مشكلة في النخاع العظمي الذي يمكن أن يعاني منه مرضى فقر الدم. هذه المشكلة تؤثر بشكل مباشر على خلايا الدم الحمراء في الجسم. بعض أعراضه هي الصداع المنتظم ، والباهت ، وبشرة شاحبة .

التغيرات في الجلد والأظاف

معظم المرضى يشكون من الحكة والطفح الجلدي. في العلاجات القوية ، هذه المشاكل شائعة جدا. يصبح الجلد جافًا ويشعر تمامًا مثل حروق الشمس. حتى يتغير الأظافر إلى الأصفر أو المظلم. في بعض الأحيان ، فإنها أيضا تصدع وتجرح الكثير.

القيء

 القيء شائع أثناء العلاج. ولكن ، يمكن أن يكون هذا من أنواع مختلفة مثل الاستباقية والحادة وتأخر وأكثر من ذلك. وأفضل جزء هو أن الأطباء يمكنهم التحكم في هذه المسألة من خلال بعض الأدوية.

مشاكل البول والمثانة

 عدد قليل من الناس يعرفون أن العلاج طويل الأمد للسرطان يمكن أن يضر خلايا المثانة والكلى. يمكن رؤية مشكلة التبول أو الدم في البول في هذا. أيضا ، فإنه يزيد من خطر حدوث عدوى المسالك البولية.
يجب أن تعرف أن علاج السرطان مكلف للغاية لأن العلاج يجب أن يتم لعدة أشهر. يمكن أن تحدث القضايا المذكورة أعلاه للمدة الطويلة الأجل أو المدة القصيرة الأجل للعلاج. ولكن ، يمكن حل هذه المشكلات إذا تم العلاج تحت إشراف أخصائيين في أفضل مستشفى للسرطان. لذلك ، تأكد من أنك لا تأخذ صحتك أمرا مفروغا منه واتخاذ بعض الإجراءات الفورية لحل المشكلة.

كيفية التغلب على هذه الآثار الجانبية

1- أشرب كميات كافية من الماء يحميك من الإصابة بالإمساك، اهتم بتناول جميع أنواع الألياف في طعامك، مارس التمارين الرياضية على الأقل المشي . 
2- قلل الدهون في وجبتك الغذائية، تجنب الأكل بين الوجبات، تناول كميات كبيرة من الخضروات.
3- جرب تناول الكربوهيدرات الخفيفة كحبوب الإفطار الساخنة، التوست مع زبدة الفول السوداني، أو الحمص، جرب تناول الزبادي وغيرها من الأطعمة سهلة الهضم.
4- تجنب الأطعمة الدهنية أو المقلية، الكافيين، المشروبات السكرية، الأطعمة غير المطبوخة جيدا، والكحول، اضف إلى نظامك الغذائي بعض الأطعمة التي لا تسبب الإسهال كحبوب الشعير، الفواكه التي لا تحتوي على قشور والبطاطا الحلوة.
5- تجنب الأطعمة ذات البهار أو الشطة، تجنب الكحول والأطعمة الساخنة حافظ على فمك رطبا دائما بشرب كمية كبيرة من السوائل طوال اليوم
6- قم بمضغ الزنجبيل الطازج، الشاي بالزنجبيل يساعد أيضا على التقليل من الغثيان. 
7-قلل كمية الشاي الأخضر واكتفي بحصة واحدة يوميا فقط
8- امتنع تماما عن المشروبات الكحولية
مع اتباع هذه النصائح سوف تقلل من الآثار الجانبية لعلاج مرض السرطان
أقرأ أيضاً
النبات الذى يساعد على التقليل من الإصابة بمرض السرطان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حبة البركة وفوائدها لعلاج كثير من الأمراض..سبحان الله

مشروبات وأطعمة تساعد على الوقاية من البكتيريا والفيروسات

وصفات مجربة لتفتيت وعلاج حصوات الكلى